علاج النطق والبلغ في كيرلا بعد جلطة الدماعية – Speech and swallowing therapy

علاج  النطق والبلغ :- يمكن أن يكون للسكتة الدماغية أيضًا تأثيرات بعيدة المدى وتؤدي في النهاية إلى فقدان القدرة على الكلام والبلع  تمامًا   .

وأثناء السكتة الدماغية تسد جلطة دموية أحد الأوعية الدموية فى الدماغ أو يحدث نزيف دماغي. وهو ما يعني أنه لم يعد بالإمكان تزويد أحد مناطق الدماغ بالأكسجين الكافي. ونتيجة لذلك تظهر أعراض مثل الشلل المفاجئ أو مشاكل الرؤية أو اضطرابات النطق واللغة. “السكتة الدماغية يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات الكلام في شكل تعابير غير واضحة.

وفي بعض الأحيان يرافق ذلك اعوجاج في الفم وإفراز اللعاب – بسبب شلل العصب الوجهي، وهو ما يسمى بـ “شلل الوجه”، كما تقول خبيرة النطق ميشائيلة باير لـ 24vita.de ويتا دي.

في الوقت نفسه، يمكن أن تحدث أيضًا عيوب لغوية مثل صعوبات البحث عن الكلمات واضطرابات فهم كلام الأخرين. “الشخص المصاب يصبح ربما غير قادر على الاستيعاب بشكل جيد ويمكن لمس ذلك من خلال عدم تفاعله بشكل كامل عندما يتم التحدث إليه”. كما تقول باير.

و يمكن أن يكون للسكتة الدماغية أيضًا تأثيرات بعيدة المدى وتؤدي في النهاية إلى فقدان القدرة على الكلام تمامًا حيث لا يستطيع المريض التحدث إطلاقا. إذ غالبًا ما يظهر التشخيص الدقيق أن القراءة والكتابة تتأثران أيضًا من الجلطة الدماغية يؤكد الأطباء.

وكلما أمكن تشخيص بالدماغية ومعالجتها بشكل أسرع واستعادة إمداد الأكسجين للدماغ، كلما  كانت هناك فرص لتقليل الضرر الذي يلحق بالدماغ إلى أدنى حد ممكن.

لهذا السبب ينصح المختصون بالذهاب إلى الطبيب فورًا في حال ما تم اكتشاف مشاكل مفاجئة في النطق. وتوضح الخبيرة باير ذلك أكثر بالقول: “خاصة عند حدوث أعراض أخرى مثل الشلل النصفي أو شلل العصب الوجهي ، والذي يمكن رؤيته في اعوجاج جانب من الفم . ونحن فى مركزنا فى الهند كيرلا كوشي نقدم علاج ممتاذ للتدريب النطق والبلع با مساعدة أجهزة متقدمة للتقوية الحبال الصويتية والعضلات الوجه والفم،“.

 

Back To Top